منتديات ريتاج طيبة
اهلا وسهلا بك بين اخوتك
رعى الله الأحبة حيث حلّوا .. لهم في القلب مرتحل وحلُّ
خيول الشوق مسرجةٌ إليهم .. تبارت حيثما ساروا وهلوا
==========
يامرحبـا باللي وصل منتدانا ....... وانضم لأسرتنا وزود عــــددهـا
منتديات ريتاج طيبة
اهلا وسهلا بك بين اخوتك
رعى الله الأحبة حيث حلّوا .. لهم في القلب مرتحل وحلُّ
خيول الشوق مسرجةٌ إليهم .. تبارت حيثما ساروا وهلوا
==========
يامرحبـا باللي وصل منتدانا ....... وانضم لأسرتنا وزود عــــددهـا
منتديات ريتاج طيبة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 

 السواك بين السنة والطب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك من البشر
((الرائيس العام))
((الرائيس العام))
ملاك من البشر


رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 117
تاريخ التسجيل : 19/10/2010

السواك بين السنة والطب  Empty
مُساهمةموضوع: السواك بين السنة والطب    السواك بين السنة والطب  Emptyالخميس ديسمبر 16, 2010 4:00 pm

السواك بين السنة والطب

--------------------------------------------------------------------------------




السواك بين السنة والطب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قال تعالى : )سَنُرِيْهِمْ آيَاْتِنَاْ فِيْ الآفَاْقِ وَفِيْ أَنفُسِهِمْ حَتَّىْيَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ اَلْحَقُّ ( 1)
مقدمـــــــــــه ,,,

الحمد لله الذي علم بالقلم . علم الإنسان ما لم يعلم ، وأصلي وأسلم علىسيد المتعلمين وخاتم النبيين الذي علم البشريةوهو أمي فأخرجهم من ظلماتالجهل إلى نور العلم فكان بذلك رحمة للمؤمنين .
بعثه الله وأرسل معه الكتاب بالحق ليحكم بين الناس وجعله وحي يوحي بسنتهالمطهرة العطرة التي لا إفراط فيها ولا تفريط , وأمرنا – بنص القرآن – أننؤمن به إيمانا يقينيا ونذعن برسالته --وبجميع ما جاء به من عند الله ؛وَمَاْ يَنطِقُ عَنِالْهَوَىْ إِنْ هُوَ ِإلَّا وَحْيُُ يُوْحَىْ ( 2) وقال ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه (3)
فكما أن القرآن معجز بآياته ومعانيه وأحكامه فكذلك السنة النبوية معجزةبمعانيها الشاملة يضل تاركها ضلالا بعيدا.

فإذا أبينا أتباعه وأعرضنا عن طريقته ومنهاجه فبعدا لنا وسحقا حيث نكون قدأقحمنا أنفسنا فيما يهلكنا ويردينا, بهذا نطق القرآن فبان أتم بيانفَآمِنُوْا بِالَّلهِ وَرَسُوْلِهِ وَالْنُّوْرِ الذي أَنزَلْنَاْ وَالَّلهُ بِمَاْ تَعْمَلُوْنَ بَصِيْرُُ (4) , وقال صلى الله عليه وسلم تركت فيكم ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعدىأبدا كتاب الله وسنتي (5) وفيما يلي سوف أسرد في سطور كيف أن السنة النبوية – باعتبارها تشريعاسماويا – خالدة وباقية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها, وأن ما خالف السنةواقع حتما في دائرة الخطأ.
حتى العلم الحديث لم يصل إلى ما أخبرت به السنة النبوية إلا منذ عهد قريبوهناك أخبار لم يتوصل إليها, فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن ليفعل منشيء اعتباطا وإنما كانت كل حياته تشريع للأمة بعد ذلك ليترك لنا تراثاحافلا نعتز به وتاريخا عطرا يشهد للأمة بمجدها وعزتها، ذلك بخلاف القرآنالكريم دستور الأمة وحبل الله المتين الذي لا تنتهي أخباره وعجائبه, لكننافي هذا البحث بصدد الحديث عن السنة.

السواك بين السنة والطب

فيما يلي سوف نتناول جانبا من جوانب الإعجاز العلمي في السنة النبوية ألاوهو جانب " السواك "
)قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- السواك مطهرةللفم مرضاة للرب (6) ،وإذا نظرنا لمادة كلمة(ط . هـ . ر ) نجد أنها تعنيالتطهير وعند علماء اللغة تعني النظافة والنزاهة من الأقذار حسية كانت أومعنوية(7),وقد جاءت في القرآن تحوي المعنيين .
فقال تعالى إشارة إلى وجوب التطهر من الأقذار الحسيه : وَثِيَاْبَكَ فَطَهِّر(Cool
وقال مادحا المؤمنين :فِيْهِ رِجَاْلٌ يُحِبُّوْنَأَن يَتَطَهَّرُوْا وَالَّلهُ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِيْن (9)

فتطهير الشيئ في اللغة معناه إزالة ما خبث منه جليلا كان أو دقيقا وإذابحثنا في اللغة فلن نجد مصطلح يعبر عنإزالة أدقالأشياء أبلغ من هذا المصطلح(10)

قال النووي : السواك لغة يطلق على الفعل وهو الإستياكوعلى الآلة التي يُستاك بها والتي يقال لها "المسواك "(11)

ومما قد يخفى علينا أنه قد ورد في السواك أكثر من مائة حديث .

قال الصنعاني- صاحب سبل السلام – "فوا عجبا لسنةتأتي فيها الأحاديث الكثيرة ثم يهملها كثير من الناس بل كثير من الفقهاء ،هذه خيبة عظيمة "(12)

** فقه السواك :

قال رسول الله( صلى الله عليه وسلم : (لولا أن أشقعلى أمتي لأمرتهم بالسواك مع كل وضوء(13)
مما سبق يتبين لنا مدى حرص النبي - صلى الله عليه وسلم – على صحة أمته وعلىكل صغيرة وكبيرة فيما يتعلق بذلك . فالسواك مندوب عند الوضوء وعند الصلاةعلى الراجح من أقوال العلماء (14)

ولا يخفى علينا أن الإمام الشافعي – رضي الله عنه – قد أوجبه في القديمعندما كان في العراق لكثرة شجر الأراك وعندما جاء إلى مصر ولاحظ قلة شجرالأراك حكم باستحبابه فقط.




ما هو الأراك ؟
الأراك شجرة تتبع الفصيلة السلفادورية " Salvadoraceae" في تقسيم النباتواسمها العلمي "سلفادورا برسيكا " salvadora Persica"وهي شجرة تكثر فيالأودية الصحراوية وتقل في الجبال أماالأجواء الحارة والاستوائية فهيمناخ نموها الأمثل ولذا يوجد في عدة بلدان في القارة الآسيوية مثل المملكةالعربية السعودية لا سيما في عسير وأبها وجيزان وكذا في بعض نواحي اليمنوالهند وإيران أما في القارة الأفريقية فغربها مناخ مناسب لها وفي بعضنواحي مصر كالوجه القبلي وشبه جزيرة سيناء وتوجد بوفرة في جنوب السودان .
وشجرة الأراك تشبه شجرة الرمان وهي جميلة دائمة الخضرة طوال العام ومن حيثالطول فهي قصيرة يتراوح طولها ما بين مترين وخمسة أمتار ولا يزيد قطرجزعها على قدم واحد، وأما أطرافها فمغزلية وأوراقها لامعة السطح لوجود مادةزيتية شديدة الخضرة عليها وهي تخرج زهرا أصفر اللون مشرباً بخضرة رائعة،ومن الزهرة تخرج ثمرات تشبه الكريز في عناقيد تؤكل .

** عود الأراك تحت المجهر(15)
يؤكد الباحثون أنه عند وضع عود أراك وفحص قطاع عرضي منه وذلك بعد غليهونقعه في مزيج يتألف من مقادير متساوية من الماء والكحول والجلسرين إذيلحظ الباحثين أن ثمة 3 طبقات متعاقبة :

1 – طبقة خارجية وهي عبارة عن نسيج فليني .

2 – طبقة وسطى وهي عبارة عن نسيج خشبي، وهما يشكلان الجزء الخارجي الذييحمي الطبقة الثالثة

3 – طبقة داخلية وهي عبارة عن ألياف سليلوزية رائعة البناء .

فالألياف هنا تترتب وفق نظام دقيق في حزم متراصة بجوار بعضها أشبه ما يكونبفصوص ثمرة الليمون تنطوي كل حزمة على عشرات الليفات الدقيقة لتكون معاأكمل فرشاه طبيعية لدرء الخطر المحدق بالأسنان

** ميكانيكية تسوس الأسنان :

أمكن عبر السنين تفهم آلية تكوين المواد المترسبة على الأسنان المعروفةبالبلاك " Plaque"من السبب ومن الظواهر الإكلينيكية ومن بين الحقائقالكثيرة التي عرفت . ومن خلال ذلك تبين بوضوح أنه لا تسوس للأسنان بدونالبلاك . فما هو البلاك ؟ وفيم خطره ؟ وما علاقته بعود الأراك؟

في أفواهنا أعداد هائلة من الكائنات الدقيقة تسمى " الزمرة الميكروبيةالفموية " وهي تعيش في التجويف الفموي الذي يشمل كل من الشفتين من الأماموالخدين من الجانبين ويحيط بالفكين وما يحملانه من أسنان وكذا الغدداللعابية واللسان والأوعية الدموية التي تغذي كل هذه الأعضاء بالدماءوالأعصاب التي تمدها بالحركة والإحساس.

وإذا عددنا الميكروبات الموجودة في سنتيمتر مكعب من اللعاب فقد نرى أكثر 5بلايين ونصف بليون ميكروب وهي تبلغ نحو 29 نوعا ميكروبيا ويوجد توازن دقيقوتعايش سلمي بين ميكروبات الفم كافة وكذلك بينها وبين جسم الإنسان المضيف . فالحق أن المناعة الطبيعيةلدى الفم هي التى تلجم الميكروبات فلاتقوى على إحداث أي أضرار تذكر بالتجويف الفموي على أنها لا تلبث أن تغير منسلوكها حيث تتخلف بقايا من مواد سكرية بين الأسنان فهي تشرع على الفور فياستغلالها لإنتاج جزئيات طويلة من مادة جيلاتينية تلتصق بقوة على سطوحالأسنان وإذ يطيب العيش لبلايين البكتريا في كنفها فأنها تزداد نمواوتكاثرا وعتوا مكونة بما يعرف باللويحة السنية16) Dental Plaque“ " أواللويحة الجرثومية " Bacterial Plaque"وهي تبدو على هيئة طبقة طرية لزجهيميل لونها إلى البياض وقد تبدو أحيانا بدون لون معين .
المهم هو ما تنطوي عليه طبقة البلاك من أعداد ميكروبية هائلة تقدر بنحو 300مليون خلية في كل ملليجرام ( الملليجرام يمثل جزء من الألف من الجرام) .

هكذا يبدو الخطر الحقيقي يزحف على الأسنان فثمة سلالات بكتيرية من أمثال " الاستربتوكوكس " و " اللاكتوباسلس " ونحوها لا تزال تطلق أنزيماتهاالمحللة للبقايا السكرية حتى تحولها إلى سكريات أبسط كالجلوكوز ثم تمضيعاملة عليها بغية تحويلها إلى أحماض عضوية كاللاكتيك والبيروفيك والخليكوالبروبيونيك .
ولا يخفى ما لهذه الأحماض من قدرة على إذابة الجزء الصلب الملاصق لميناالأسنان محدثة "فجوة تسويس الحامض " وعندها يبدأ سطح السن في التآكل ممهدالدخول موجات جديدة من البكتريا المحللة إلى أعماق أبدع حتى يصل الهدم إلىمنتهاه .
إذا فميكانيكية التسوس تكمن في تكوين البلاك وبدون البلاك لايحدث تسوسوعند الرغبة في القضاء على التسوس يجب القضاء على البلاك


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة فصلت آيه 53 (2) النجم 3, 4
(3) صحيح - انظر صحيح الجامع للألباني (4) التغابن 8
(5) صححه الألباني عن أبى هريرة , "بتصرف"
(6) أخرجه النسائي والدا رمى ,وأحمد في مسنده عن عائشة .
(7)القاموس المحيط للفيروزأبادى . (Cool المدثر4 . (9) التوبه 108 .
(10)القاموس المحيط . (11) صحيح مسلمبشرح النووي ؛ المجموع شرح المهذب – "بتصرف" (12) سبل السلام – فضل السواك – ط : دار الفجر .
(13) أخرجه مالك فى الموطأ ,وأحمد فى مسنده ,والنسائي فى سننه ,وصححه ابنخزيمه ,وذكره البخارى تعليقا ,والحديث متصل لكن بلفظ "عند كلصلاه" قال ابن منده : إسناده مجمع على صحته , راجع: اللؤلؤ والمرجان .
(14) بداية المجتهد ونهاية المقتصد – ابن رشد .
(15) مجلة العلم المصريه (319 - أبريل 2003 م ) بحث للدكتور فوزي عبدالقادر الفيشاوى الأستاذ بكلية الزراعه – جامعة أسيوط .
(16) المرجع السابق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شوق
شخصية هامة
شخصية هامة
شوق


رقم العضوية : 18
عدد المساهمات : 376
تاريخ التسجيل : 02/02/2011

السواك بين السنة والطب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: السواك بين السنة والطب    السواك بين السنة والطب  Emptyالأربعاء أبريل 25, 2012 6:44 am

يالبى قلبك جزاك الله خيرآ





ياحياتي جعله الله في ميزان اعمالك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السواك بين السنة والطب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ريتاج طيبة :: قسم المنتديات الطبية :: منتدى الطب النبوي-
انتقل الى: